إنطلاق عملية إعداد برنامج عمل جماعة عين حرودة

باشرت جماعة عين حرودة  عملية إعداد “برنامج العمل” برسم الفترة الممتدة من 2016 إلى 2021 بناء على القانون التنظيمي رقم 14.113 المتعلق بالجماعات وبناء على المرسوم 2.16.310 القاضي بتحديد مسطرة إعداد برنامج عمل الجماعات الترابية.

إن مرحلة التشخيص تعتبر الحلقة الأهم في إعداد برنامج عمل الجماعة، والتي هي في طور الإنجاز من طرف مكتب الدراسات الذي وكلت له هاته المهمة، حيث أن التشخيص قطع أشواطا مهمة من لقاءات تشاورية إخبارية مع اللجان الدائمة، جمعيات المجتمع المدني كل إختصاص على حدى، هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وكذا التواصل المباشر مع المواطنات والمواطنين ميدانيا عن طريق ملئ استبيانات ميدانية.

 كما أن جميع أعضاء المجلس الجماعي وكافة المتدخلين من شركاء وجمعيات مدعوون بقوة القانون لإبداء اقتراحاتهم وأراءهم في كل القضايا التي تتصل بإعداد هذا البرنامج بتنسيق من عامل الإقليم باعتباره مكلفا بتنسيق أنشطة المصالح اللاممركزة للإدارة المركزية انسجاما مع القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية.

إن البرنامج يسعى في بعده الاستراتيجي، إلى تأهيل البنية التحتية للجماعة ودعم المنجزات التي تحققت على مستوى خريطتها الترابية، والتجاوب مع الرهانات البيئية وتحسين جودة الحياة ودعم العمل الاجتماعي وتدبير المجال بشكل أنجع والحفاظ على التراث العمراني والثقافي بالجماعة.

خصوصية برنامج عمل الجماعة وما يميزه عن تجربة المخططات الجماعية السابقة، والأهمية التي أولاها المشرع لبرنامج عمل الجماعات وكذا التغيرات السياسية والدستورية التي جاء في سياقها، جعلت البرنامج يهدف إلى تأهيل الجماعة لتكون دعامة للتنمية المحلية وشريكا استراتيجيا للدولة، والى إرساء مبادئ الحكامة الرشيدة ، ومواكبة القطاعات الإنتاجية والاستجابة إلى تطلعات المجتمع الدولي في مجال الحفاظ على البيئة مع مراعاة بعد التنمية المستدامة .

AllEscort